القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الكامل للإقلاع عن التدخين و تعويضه بالفيب


حتما الإقلاع عن التدخين أمر صعب, ليس هناك شك في ذلك. ولكن بالارادة, و المعرفة والأدوات المناسبة, من الممكن الاقلاع عن التدخين, و بدء فصل جديد من حياتك مع السجائر الإلكترونية.

في هذا الموضوع سنطرح قضية التوقف عن التدخين, و تعويضه بالسجائر الالكترونية. سنشرح الموضوع و نعطيك دليلا علميا, مستوحى من دراسات عالمية مع تقديم كل المصادر. و لكن إذا كنت مدخن, شاهد هذا الفيديو قبل متابعة الموضوع.



إذا كنت قد حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل دون نجاح ، فهذا الدليل لك. منذ عام 2013, استخدم الملايين من الأشخاص حول  العالم السجائر الإلكترونية, او  كما نسميه الفيب vape, للإقلاع عن التدخين بنجاح. وفقا لدراسة شاهد, كان أولئك الذين استخدموا السجائر الإلكترونية التي تحتوي على النيكوتين أكثر عرضة للإقلاع عن التدخين من أولئك الذين استخدموا علكة النيكوتين أو الدواء الوهمي.

كما نوهت وزارات الصحة في كل من كندا وإنجلترا, على السجائر الإلكترونية وفعاليتها في الإقلاع عن التدخين:


استخدام السجائر الإلكترونية. مرتبط بتحسن معدلات الإقلاع عن التدخين, خلال العام الماضي وانخفاض متسارع في معدلات التدخين, في جميع أنحاء البلاد



في حين أن الأدلة لا تزال ناشئة ، تشير بعض الأدلة إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية مرتبط بتحسن معدلات النجاح


تعتبر السجائر الإلكترونية أداة فعالة, لمساعدة أولئك الذين يعانون من مشكل عدم القدرة على الإقلاع عن التدخين. في حين يعتقد الآلاف من المدخنين بشكل خاطئ, أن التبخير او vaping ضار مثل التدخين. في الواقع ، لا يمثل الـ vaping سوى جزء صغير من مخاطر التدخين, والتحول تمامًا منه إلى الـ vaping ينقل فوائد كبيرة.

في هذا الدليل. ستجد كل ما تحتاجه للإقلاع عن التدخين التقليدي, وبدء التدخين الإلكتروني. ستشعر بتحسن, ورائحة أفضل, وحتى توفير المال. دعنا نبدأ في ذلك!




لماذا يجب عليك البدء في التخير بدلاً من التدخين


من المفيد أن تكون على دراية كاملة بكل الأذى الذي ستتركه بترك هذه العادة السيئة. نعلم جميعًا كحقيقة عامة أن التدخين ضار بالنسبة لك ، ولكن ما مدى سوء ذلك حقًا؟. يوجد أكثر من 7000 مادة كيميائية في دخان السجائر وأكثر من 70 مادة كيميائية مرتبطة بالسرطان.


إليك بعض اضرار التدخين على صحة الإنسان, مستشفى الأمل لعلاج الإدمان:
  • الجهاز التنفسي.
  • الجهاز الدوري والقلب.
  • الأم الحامل والجنين.
  • الحياة الجنسية والجهاز التنفسي.
  • الجهاز الهضمي.
  • الجلد، الشعر، والأظافر.
  • الجهاز العصبي المركزي.
التبخير أقل ضرراً من التدخين. تتشكل العديد من المواد الكيميائية السامة, المسببة للسرطان في التبغ ودخان التبغ عند حرق التبغ. هيئة الصحة الكندية
لا تقوم منتجات Vaping بما يلي:
  • لا تقوم بإنتاج الدخان.
  • لا تحتوي على التبغ.
  • لا تقم بالحرق, فقط التبخير.
  • لا تحتوي على القطران.
  • باستثناء النيكوتين, تحتوي منتجات التبخير عادة على: جزء صغير من 7000 مادة كيميائية موجودة في السيحارة. ومستويات أقل من المواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر.

السجائر الإلكترونية طريقة سهلة لمساعدة المدخنين, على الإقلاع عن تدخين السجائر. يسمى استخدام السيجارة الإلكترونية "vaping". عند إستعمال أجهزة الفيب, فأنت تقوم بالتخير و ليس التدخين. للقيام بهذه العملية فأنت تحتاج الى أمرين:
  •  سائل يتبخر لإنتاج البخارّ, يسمى السائل الإلكتروني (e-juice).
  •  وجهاز يستخدم لتبخير هذا السائل. بعض الأجهزة تأتي بأحجام صغيرة, وبها بطاريات مدمجة. الأجهزة الأخرى أكبر حجمًا, ستخدم "خزانًا" لحمل ejuice وتتطلب بطاريات خارجية.

الجهاز

يقوم جهاز التبخير بتسخين السائل حتى يتبخر, ليصبح على شكل بخار (وليس دخان) يتم استنشاقه بعد ذلك. استنشاق البخار هو إجراء مشابه جدًا للتدخين ، وبالتالي قد يجد الكثير من المدخنين أنه من الأسهل الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة.

السائل

يحتوي السائل الإلكتروني على البروبيلين جليكول, الجلسرين النباتي, و النكهات  الغذائية. البروبيلين جليكول هو سائل لزج عديم اللون ذو طعم خافت حلو وهو ما ينتج "خبطة الحلق" التي تشبه خبطة السجائر. الجلسرين النباتي أيضًا عديم اللون ولزج. يتم إنتاجه عادة من الزيوت النباتية مثل زيت النخيل أو الصويا أو زيت جوز الهند. يتم التعرف على كل من البروبيلين جليكول والجلسرين النباتي بشكل عام على أنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يمكنك  الحصول على سائل يحتوي على النيكوتين. النيكوتين هو المادة الكيميائية الأساسية في السجائر التي تجعلها تسبب الإدمان و يصعب الإقلاع عنها. نيكوتين يشبه في الواقع الكافيين ، حيث أنه منبه خفيف يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم. يعتقد الكثيرون أن النيكوتين هو ما يسبب السرطان ، فإن الأمر ليس كذلك. ليس النيكوتين الموجود في السجائر هو الذي يسبب السرطان ، بل القطران الذي يتم إنتاجه من احتراق المواد الكيميائية



هل السجائر الإلكترونية آمنة تمامًا؟

عند مقارنة المكونات بين vaping والتدخين ، من الواضح أن vaping أكثر أمانًا من التدخين. هذا لا يعني أنه لا توجد أي مخاطر محتملة عند استخدام السجائر الإلكترونية. بشكل أساسي, عدم وجود بحث طويل المدى يجعل من غير الواضح ما إذا كان استخدام vaping والسجائر الإلكترونية آمنًا تمامًا لصحتك. حتى الآن, لم ترد أي تقارير عن vaping تسبب السرطان أو أمراض الرئة. فقد ثبت أن السجائر الإلكترونية أنها أكثر أمانًا بنسبة 95 ٪ من التدخين, ويمكن أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

فوائد السجائر الإلكترونية

فيما يلي بعض من أبرز مزايا السجائر الإلكترونية:
  • ستشعر بتحسن: لا يحرق الـ Vaping أي شيء, ستشعر أنه من السهل التنفس وستشعر بصحة أفضل أيضًا.
  •  ستوفر المال: هناك تكاليف معتبرة لبدء vaping (شراء جهاز و السائل الإلكتروني), ولكنهم سيدفعون بسرعة لأنفسهم بمبلغ المال الذي ستوفره من عدم شراء السجائر.
  • ستكون رائحتك أفضل: أي شخص لا يدخن يمكنه أن يشم المدخن. لكن التبخير لا يترك رائحة كريهة على ملابسك أو أنفاسك. في الواقع, الكثير من E-juices رائحتها جيدة حقًا!
  • جودة أفضل للهواء في الأماكن المغلقة: إذا كنت تدخن في منزلك ، فستلاحظ الفرق على الفور. أجرى المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI) دراسة لاختبار جودة الهواء الداخلي في الأماكن التي يقوم فيها الناس بالتدخين. وخلصوا إلى أن تعرض مواد التبخير الكيميائية للمارة أقل من المعايير التنظيمية المستخدمة في أماكن العمل أو جودة الهواء الداخلي العام.


كيفية الإنتقال إلى السجائر الإلكترونية

انت الان قد قررت ان تعطي للموضوع فرصة, و تود اقناء جهاز للتبخير و سائل الكتروني. قبل ان تقع في خطأ من اي نوع, انصحك بقراءة الاسطر القادمة جيدا, و بعدها مشاهدة العديد من الفيديوهات على يوتيوب. لمعرفة تقييم كل جهاز و السائل الذي تود اقنائه.


اختر الجهاز الصحيح

اختيار الجهاز المناسب الخاص بك أمر بالغ الأهمية. بالنسبة للمبتدئين, يوجد أنواع قليلة من أجهزت vaping التي يجب أن تكون على دراية بها: pod و box mod / tank.
كيف يعمل جهاز السجائر الإلكترونية؟؟؟ 

كل الأجهزة الفيب تعمل بنفس المبدأ.  تحتوي على الكويل (هو سلك ملفوف دائريا), يحتوي في وسطه قطن. يقوم القطن بإمتصاص السائل الإلكتروني, كما يقوم الكويل بتبخير هذا السائل في درجة حرارة معينة. و منه نحصل على البخار.

pod


 السجائر الإلكترونية pod caliburn

 أبسط وأسهل في الاستخدام من box mod / tank. وهي تتكون من جهاز مزود ببطارية مدمجة و خزان يحمل ejuice. تحتوي هذه الخزانات على كويلات التي يجب تغييرها كل بضعة أسابيع أو يمكن استخدام الخزانات التي تحتوي على الكويلات المسبقة.

إن تغيير الكويل من pod vape أمر بسيط. سحب الكويل القديم من الجزء السفلي من pod, و بعد ذلك دفع الكويل الجديد إلى pod.
مميزات هذه الأجهزة:
  • للشخص المتدئ
  • شخص لا يريد فهم معمق لموضوع الفيب.
  • سهولة الاستعمال
  • صغر الحجم
  • ثمنها رخيص
  • مكلفة مع مرور الوقت مقارنة مع الانواع الاخرى.
من أفضل هذه الأجهزة:

box mod / tank


kit drag 2 السجائر الإلكترونية
هذه الاجهزة تعتبر, المتطورة و تحتوي على العديد من أوضاع التبخير, كما تحتاج لفهم لموضوع الفيب (ليس صعب). تعتبر هذه الاجهزة كبيرة الحجم مقارنة بالانواع الاخرى, كما تتيح استعمال بطاريات خارجية. كما تتيح تركيب كل انواع التانكات من تنكات MTL إلى تنكات DL. هذا النوع من الأجهزة للاشخاص الشغوفين المحبين للتجربة, للأشخاص الذين جعل قضية التبخير فن و هواية. تتيح لك هذه الاجهزة تجربة العديد من الأشياء, من كويلات, تنكات, وبطاريات….الخ
التنكات:
هناك تنكات عديدة تستعمل مع هذه الاجهزة او كما نسميها مود..

تنكات sub ohm التي من خلالها يمكنك استبدال الكويلات باخرى مسبقة الصنع. و من اشهرها GeekVape Zeus


تنكات rta و هي تكنات تحتوي على خزان أعلى الكويل. هذا النوع لا يتيح لك استعمال الكويلات مسبقة الصنع. يمكن فقط استعمال الكويلات المصنوعة يدويا. ومن أشهرها blotto rta و Gear rta


تنكات rda و هي تنكات لا تحتوي على خزان لوضع السائل الإلكتروني. يمكن فقط استعمال الكويلات المصنوعة يدويا. كما يجب استعمالها مع اجهزة squonk, و يقصد بها مود يحتوي على خزان, تقوم بضخ السائل الالكتروني من خلاله الى التانك rda. و من اشهرها Dear rabbit v2 rda  و tauren solo rda


تنكات rdta و هي اجهزة بنفس مبدأ ,rda و لكن تحتوي على خزان يوضع فيه السائل الإلكتروني أسفل قاعدة بناء الكويلات. يمكن استعمالها مع مود squonk, و المودات الاخرى box. و من اشهرها mato rdta و pyro v3 rdta
مميزات المود و التنكات:
  • ليست للمبتدئين
  • الخبرة ضرورية
  • غالية الثمن
  • بعضها صعب البناء
من أفضل أجهزة المود:

اختر  السائل الإلكتروني الصحيح

ربما يكون الجزء الأكثر أهمية في الالتزام بالسجائر الإلكترونية هو اختيار قوة النيكوتين المناسبة. يمكن أن يكون هذا هو الفرق بين التمسك بالسجائر الإلكترونية والاستسلام على الفور.

إذا اخترت ejuice حيث تكون قوة النيكوتين منخفضة جدًا ، فقد لا تكون مرضية بما يكفي وتتركك تتوق إلى المزيد. اختر عصيرًا حيث تكون قوة النيكوتين عالية جدًا ، وقد تكون شديدة جدًا وقاسية على الحلق ، مما يسبب السعال. الاختيار الصحيح يمنحك الشعور بالرضا وعدم التوق للتدخين مجددا.

يأتي السائل الإلكتروني بمستويات مختلفة من النيكوتين مصنفة في ملغ/ملل أو ملليغرام لكل مليلتر. على سبيل المثال, إذا كان ejuice هو 12mg / ml ، فهذا يعني أن هناك 12mg من النيكوتين في كل 1 ملليلتر من السائل. لذلك إذا كان لديك خزان 3 مل مليء بقوة النيكوتين 12 ملغ/ ملل ، فلديك: (12x3= 36) ملجم من النيكوتين في الخزان.

هناك نوعان من النيكوتين: النيكوتين العادي وملح النيكوتين (salt nicotine). إن أملاح النيكوتين قادرة على توفير تركيزات أعلى من النيكوتين دون أن تصاب بالتهاب الحلق الشديد بسبب ارتفاع نسبة النيكوتين. يباع سائل النيكوتين العادي من قوة تتراوح بين 1.5 ملغ/مل حتى 24 ملغ/مل. أما أملاح النيكوتين (salt nicotine) من 10 ملغ/مل إلى 60 +ملغ/مل.

أي لأشخاص أنت ؟

  • إذا كنت مدخنًا شرها, فربما ترغب في أخذ سائل ملح النيكوتين. أي شيء يزيد عن 12 ملغ/مل مع سائل النيكوتين العادي يسبب ضربات حادة شديدة, في الحلق يمكن أن تسبب السعال. بالنسبة لمعظم الناس ، سيكون هذا مؤلما. ستسمح لك أملاح النيكوتين بقوة 20 حتى 50 ملغ/ملل, مع توفير سحب أكثر سلاسة وأكثر متعة.

  • إذا كنت شخصًا يدخن أقل من 10 سجائر يوميًا, فعندئذٍ ستحتاج إلى تناول كمية منخفضة من النيكوتين. هذا يقع في نطاق 1.5-6 ملغ/ملل سائل النيكوتين العادي, و 10-20 ملغ/ملل لأملاح النيكوتين.

  • تعد السوائل الإلكترونية ذات قوة النيكوتين المتوسطة, هي الأفضل لأولئك الذين يدخنون علبة في اليوم. قوة 6-12mg مع النيكوتين العادي, أو 20-30mg / ml مع أملاح النيكوتين ستعمل بشكل أفضل, وتوفر أكبر قدر من الرضا.
إذا كنت لا تشعر بالرضا مع إستعمال أي قوة نيكوتين, فيجب عليك محاولة تعديل درجة واحدة في كل مرة. على سبيل المثال, إذا كنت تفرط في عصير 3 ملغ/ملل ولا تشعر بالرضا الكافي, فحاول استخدام عصير 6 ملغ/ملل. فهذا سيجعلك تشعر بالرضا, إلى جانب توفير المال. من ناحية أخرى, إذا كنت تشعر أن ضربات الحلق قاسية جدًا من سائل 9 ملغ/ملل, فحاول استخدام سائل 6 ملغ/ملل.


التمسك به

من أصعب الأشياء هو التمسك به, ولكن تذكر أنه يمكنك القيام بذلك. إلى جانب الحفاظ على العقلية الصحيحة, هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في الإقلاع عن التدخين:

  • تخلص من السجائر الخاصة بك: إن عدم توفر السجائر بسهولة يمكن أن يزيد من فرصة التمسك السجائر الإلكترونية.
  • ذكر نفسك لماذا تركت: صحة أفضل ، أسباب مالية ، لعائلتك ، الخ ...
  • احصل على الدعم من عائلتك وأصدقائك: الدعم القوي يزيد بشكل كبير من فرص الإقلاع عن التدخين.
دائمًا ما يكون الأسبوع الأول من الإقلاع عن التدخين هو الأصعب. قد تظهر عليك أعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل السعال. والتهاب الحلق ، واحتقان ، أو حتى حب الشباب. وهذا ما يسمى ب "إنفلونزا المدخنين" وفي معظم الحالات لا يتعلق بعملية vaping. إذا كنت لا تزال تشعر بتوعك ، فقد تكون لديك حساسية من البروبيلين جليكول في عصيرك ويجب عليك زيارة الطبيب.


يمكنك الإقلاع عن التدخين

إذا كنت تملك الإرادة, إلى جانب القليل من المساعدة من vaping, يمكنك بالتأكيد الإقلاع عن تدخين السجائر. نأمل أن يعلمك هذا الدليل كل ما تحتاج إلى معرفته لمساعدتك في الإنتقال من تدخين السجائر إلى السيجارة الإلكترونية. إذا كنت بحاجة إلى دعم أو إذا كان لديك أي أسئلة أخرى, فلا تتردد في إرسال بريد إلكتروني إلينا باستخدام إتصل بنا.

إذا كان لديك فرد من العائلة يدخن, فيرجى إرسال هذا الدليل إليهم. قد يساعدهم ذلك على الإقلاع عن التدخين.


تعليقات